كيفية اختيار الاسم التجاري للشركة

كيفية اختيار الاسم التجاري للشركة
كيفية اختيار الاسم التجاري للشركة

يعتبر الاسم التجاري هو هوية الشركة، فهو يعكس ملامح الشركة ونشاطها، كما أنه يساعد في تحقيق الشهرة والانتشار على المستوى المحلي والدولي، وبجانب ذلك يلعب الاسم التجاري دوراً مهماً في جذب العملاء وزيادة المبيعات، حيث يمكن للعملاء التعرف على الشركة ومنتجاتها من خلال الاسم التجاري، وهذا يزيد من شعبية الشركة وثقة العملاء بها، ويؤدي بالتالي إلى زيادة الإيرادات، وبالإجمال فإن الاسم التجاري يعتبر عنصراً مهماً وحاسماً في بناء هوية الشركة وزيادة الربحية، وعليه يجب على أي شركة في السعودية العناية بالاسم التجاري وتسجيله بطريقة سليمة وفعالة، ومن هذا المنطلق حرصنا على بيان كافة ضوابط اختيار الاسم التجاري للشركة في السعودية، بالإضافة لبيان إجراءات قيد الاسم التجاري.

ضوابط تسمية الشركات في السعودية

اشتمل نظام الشركات السعودي الجديد بالإضافة إلى نظام الأسماء التجارية، على الضوابط العامة التي يجب على كافة أنواع الشركات التي تؤسس على أرض المملكة بموجبه مراعاتها، حيث أوضحت المادة الخامسة من نظام الشركات الضوابط الآتية:

  1. أن يكون لكل شركة اسم تجاري باللغة العربية أو بلغة أخرى.
  2. أن يكون اسم الشركة مشتق من غرضها، أو اسما مميز، أو اسم واحد أو أكثر من الشركاء أو المساهمين فيها الحاليين أو السابقين، أو منها معا، هذا بالإضافة لما بينته المادة الثانية من نظام الأسماء التجارية وذات المادة من لائحته التنفيذية، بحيث يجوز أن يتضمن هذا الاسم تسمية مبتكرة أو بيانات متعلقة بنوع التجارة التي تمارسها الشركة.
  3. يجب مراعاة ألا يخالف اسم الشركة أحكام نظام الأسماء التجارية والأنظمة الأخرى واللوائح المعمول بها في المملكة.
  4. اقتران اسم الشركة التجاري ما يبين شكل الشركة في المملكة.

ضوابط وإجراءات قيد الاسم التجاري للشركة

أوضحت المادة الرابعة من نظام الأسماء التجارية وذات المادة من لائحته التنفيذية، أنه يُقدم طلب قيد الاسم التجاري على الاستمارة المُعدة لذلك إلى أحد مكاتب السجل التجاري في المملكة كل في دائرة اختصاصه من صاحب الشأن أو وكيل رسمي عنه، ويُحفظ أصل التوكيل أو صورته مع الطلب بمكتب السجل التجاري، وفي حالة طلب أكثر من تاجر أو شركة قيد الاسم نفسه تكون أولوية القيد لأسبقهم في الاستعمال الظاهر.

كما يجب وفق المادة الخامسة من اللائحة التنفيذية لنظام الأسماء التجارية، أن يشتمل طلب قيد الاسم التجاري للشركة في السعودية على البيانات التالية:

  1. اسم طالب القيد طبقاً لما ورد في السجل المدني ومحل إقامته وجنسيته وإذا كان طالب القيد شركة يُوضح اسمها وعنوان مقرها الرئيسي.
  2. إذا كان الطلب مقدماً من وكيل وجب ذكر اسمُه وعنوانه ورقم سجله المدني.
  3. الاسم التجاري المتخذ.
  4. توقيع طالب القيد أو وكليه أو من له حق التوقيع نيابة عن الشركة.

بعد تقديم الطلب مشتملاً على البيانات السابقة، يقوم مكتب السجل التجاري وفق المادة السادسة من ذات اللائحة، بدراسة الطلب وله قبل البت فيه تكليف صاحب الشأن باستيفاء ما يراه لازماً لقبول الطلب أو إدخال ما يراه ضرورياً من تعديلات على الاسم التجاري لتمييزه عن غيره وتوضيحه بشكل يمنع الوقوع في اللبس بينه وبين اسم تجاري سابق عليه.

ويجب على مكتب السجل التجاري وفق المادة الخامسة من النظام والمادة السابعة من ذات اللائحة، أن يبت في الطلب خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه وإذا رأى المكتب أن الطلب لا يتفق مع أحكام النظام واللائحة التنفيذية فعليه أن يخطر طالب القيد كتابياً برفض طلبه مع إيضاح أسباب الرفض ولصاحب الشأن الاعتراض على ذلك أمام وزير التجارة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغه به.

كما أفادت المادة الثامنة من ذات اللائحة، بأنه يخطر صاحب الشأن بقرار الوزير كتابياً وله في حالة رفض اعتراضه التظلم من قرار الوزير أمام ديوان المظالم خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغه به.

وبالنسبة لحالة قبول طلب قيد الاسم التجاري للشركة، فإنه بموجب المادة الخامسة من نظام الأسماء التجارية والمادة التاسعة من لائحته التنفيذية، يتم اشهار الاسم التجاري للشركة من خلال إعداد مكتب السجل التجاري إعلاناً يتضمن البيانات التالية:

  1. اسم طالب القيد طبقاً لما ورد في السجل المدني ومحل إقامته وجنسيته، وإذا كان طالب القيد شركة يوضح اسمها وعنوان مقرها الرئيسي.
  2. الاسم التجاري المتخذ.
  3. نوع التجارة التي يزاولها التاجر تحت الاسم التجاري.
  4. عنوان المحل الذي يزاول فيه التاجر تجارته تحت الاسم التجاري.

كما بينت المادة العاشرة من اللائحة التنفيذية لنظام الأسماء التجارية، أنه يُقيد الاسم التجاري بعد الشهر في السجل التجاري ويعطى مالكه بمجرد قيده شهادة بذلك تشمل البيانات التالية:

  1. رقم القيد.  
  2. تاريخ القيد.        
  3. الاسم التجاري.
  4. اسم مالك الاسم التجاري طِبقاً لما ورد في السجل المدني ومحل إقامته وجنسيته وإذا كان مالك الاسم شركة يوضح اسمُها وعنوان مقرها الرئيسي.

ضوابط تعديل الاسم التجاري للشركة في السعودية

أجازت الفقرة الرابعة من المادة الخامسة من نظام الشركات السعودي، تعديل الاسم التجاري للشركة وفقاً للأوضاع المقررة لتعديل عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس، ولا يترتب على التعديل المساس بحقوق الشركة أو التزاماتها أو الإجراءات النظامية التي اتخذتها أو اتخذت في مواجهتها قبل التعديل.

أهم الأثار المترتبة على قيد الاسم التجاري للشركة في السجل التجاري

إذا استعمل الاسم التجاري غير صاحبه أو استعمله صاحبه على صورة تُخالف النظام جاز لذوي الشأن أن يطلبوا من وزير التجارة منع استعماله أو شطبه إذا كان مُقيداً في السجل التجاري، كما يجوز لهم اللجوء إلى ديوان المظالم للمطالبة بالتعويض إن كان له محل، وذلك وفق المادة الحادية عشرة من نظام الأسماء التجارية والمادة الثامنة عشرة من لائحته التنفيذية.

حالات إنقضاء الحماية المقررة للاسم التجاري المقيد في السجل التجاري

تنقضي الحماية المقررة وفق المادة السادسة عشرة من نظام الأسماء التجارية والمادة السابعة والعشرون من لائحته التنفيذية، متى تم شطب السجل التجاري للشركة، أياً كان سبب الشطب، كما تنقضي هذه الحماية بشطب الاسم من السجل التجاري بقرار من وزير التجارة، إذا تبين أن قيده تم بالمخالفة لأحكام هذا النظام.

لماذا يمكنك الاعتماد علينا في خدمات الشركات؟

شركة عونك للمحاماة تضم نخبة من المحامين المتخصصين في تأسيس الشركات في السعودية ، على دراية بكافة الأنظمة واللوائح المتعلقة بتنظيم الشركات ، ومؤهلين للقيام بإجراءات التأسيس على أفضل وجه وبأقل التكاليف، ويشمل ذلك مساعدة المستثمرين على اختيار الاسم التجاري للشركة بشكل قانوني متوافق مع نظام الشركات ونظام الأسماء التجارية.

للمزيد من المعلومات ندعوكم لزيارة قسم خدمات الشركات

شارك المحتوى عبر:
تشاور مع محامي
هل تحتاج مساعدة؟
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك؟