إجراءات الحصول على ترخيص تجاري أجنبي بشريك سعودي

إجراءات الحصول على ترخيص تجاري أجنبي بشريك سعودي
إجراءات الحصول على ترخيص تجاري أجنبي بشريك سعودي

تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم، وتتمتع بموقع استراتيجي حيوي في قلب الشرق الأوسط، هذا وتسعى المملكة اليوم بشكل جاد لتحقيق المزيد من التنوع الاقتصادي وفق رؤية 2030م، بدلاً من اعتمادها على إيرادات النفط كمصدر أساسي للدخل، ويعد من بين الجهود التي تبذلها المملكة لتحقيق هذه الرؤية المستقبلية هو التركيز على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلاد، فقد أدركت الحكومة السعودية أن الاستثمار الأجنبي يمكن أن يكون محركاً رئيسياً للنمو الاقتصادي وتعزيز التنمية المستدامة، ولذلك فإن المملكة تبذل جهوداً كبيرة لخلق بيئة استثمارية ملائمة تشجع على وصول رؤوس الأموال والخبرات الأجنبية إلى أراضيها.

حيث تتمثل أهمية الاستثمار الأجنبي في السعودية في العديد من الجوانب الحيوية، أولاً وقبل كل شيء يساهم الاستثمار الأجنبي في توفير فرص عمل للمواطنين السعوديين وتحسين مستوى المعيشة، كما يساهم في نقل التكنولوجيا والمعرفة إلى المملكة، مما يساعد على تحسين البنية التحتية وزيادة الإنتاجية في القطاعات المختلفة، ومن أجل ضمان الاستثمار الأجنبي الناجح والمستدام، وضعت المملكة العربية السعودية العديد من الضوابط بهدف تسهيل الإجراءات على المستثمرين الأجانب، تبدأ هذه الضوابط من مرحلة الحصول على التراخيص الاستثمارية الأجنبية اللازمة، ومن هذا المنطلق سوف نركز حديثنا في هذا المقال على الترخيص التجاري الأجنبي بشريك سعودي، وفقاً لما جاء في دليل الخدمات الصادر عن وزارة الاستثمار.

أشكال المنشآت الأجنبية في السعودية

يجوز للمنشآت الأجنبية الراغبة في الاستثمار في المملكة العربية السعودية بشريك سعودي، اتخاذ أي من الأشكال القانونية التالية:

  1. شركة ذات مسؤولية محدودة.
  2. شركة ذات مسؤولية محدودة من شخص واحد.
  3. شركة مساهمة.
  4. فرع شركة أجنبية.
  5. شركة مهنية تضامنية.
  6. أي شكل قانوني آخر تصدر وزارة الاستثمار قرار بشأنه.

قد يهمك الاطلاع على: قطاعات الاستثمار الأجنبي في السعودية

مستندات الحصول على ترخيص تجاري أجنبي بشريك سعودي

حيث يتعين على المنشآت الأجنبية في السعودية التي ترغب في ممارسة نشاط تجارة الجملة والتجزئة في المملكة بشريك سعودي، تقديم المستندات الأتية للحصول على الترخيص التجاري:

  1. صورة السجل التجاري للمنشأة المشاركة مصدقة من السفارة السعودية، وصورة الهوية الوطنية إذا كان أحد الشركاء شخص طبيعي (فرد) يحمل جنسية أحد دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك في حال عدم تسجيل بياناته في نظام أبشر.
  2. القوائم المالية لأخر سنة مالية للشركة الأجنبية طالبة الترخيص مصدقة من السفارة السعودية.

هذا ويجدر التنويه بإعفاء حامل الإقامة المميزة من تقديم هذه المستندات.

شروط وقيود الحصول على ترخيص تجارى أجنبي بشريك سعودي

حيث يتوجب على المنشآت الأجنبية في السعودية التي ترغب في ممارسة نشاط تجارة الجملة والتجزئة في المملكة بشريك سعودي، الالتزام بالشروط والقيود التالية:

  1. وجود شريك سعودي بالترخيص الاستثماري لا تقل نسبه حصته بالشركة عن 25%، حسب الحدود الدنيا المحددة بنوع النشاط وفق الأتي:
  2. الحد الأدنى المقبول لرأس المال 26،666،667، بحيث لا تقل حصة رأس المال الأجنبي عن 20 مليون ريال سعودي، ولا تزيد نسبة الشراكة الأجنبية عن 75%.
  3. في حال كون أحد الشركاء مرخص سابقاً من وزارة الاستثمار فيلزم إيضاح ذلك عند تعبئة بيانات الشركاء اثناء تقديم الطلب الإلكتروني.
  4. يجب ادخال بيانات الهوية الوطنية السعودية/ الإقامة الميزة / الإقامة / إذا كان أحد الشركاء يحمل أي منهما، أو بيانات السجل التجاري للشركات السعودية المشاركة اثناء تقديم الطلب الإلكتروني.

قد يهمك الاطلاع على: الحوافز المقدمة للمستثمرين في السعودية

المقابل المالي للحصول على ترخيص تجاري أجنبي بشريك سعودي

حيث يتوجب على المنشآت الأجنبية في السعودية التي ترغب في ممارسة نشاط تجارة الجملة والتجزئة في المملكة بشريك سعودي، القيام بسداد 2000 ريال سعودي كمقابل مالي لإصدار الترخيص التجاري، وذلك عن كل سنة بحد أقصى خمس سنوات، وأيضاً تلتزم المنشاة الأجنبية ذات الشريك السعودي بسداد 10.000 ريال سعودي لاشتراك السنة الأولى للحصول على الخدمات من مراكز علاقات المستثمرين بوزارة الاستثمار، ومن ثم يطبق المقابل المالي لاشتراك الخدمات في السنوات التالية 60.000 ريال سعودي عن كل سنة.

هذا وتكون مدة سداد المقابل المالي للحصول على ترخيص تجاري أجنبي بشريك سعودي 60 يوم من تاريخ إصدار الفاتورة، وفي حال عدم السداد خلال المدة يعتبر الترخيص ملغي، ويتوجب التقديم للحصول عليه مرة أخرى.

إجراءات ومدة الحصول على ترخيص تجاري أجنبي بشريك سعودي

تكون إجراءات حصول المنشآت الأجنبية في السعودية التي ترغب في ممارسة نشاط تجارة الجملة والتجزئة في المملكة بشريك سعودي، من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية على الموقع الإلكتروني لوزارة الاستثمار، حيث تكون مدة الإجراءات للحصول على الترخيص من يوم إلى يومي عمل فقط.

وختاماً عزيزي المستثمر الأجنبي لا يفوتنا الإشارة إلى ما تقدمه المملكة العربية السعودية من المزايا والضمانات الفريدة، والتي تعمل بشكل جاد على جذب رؤوس الأموال الأجنبية والشراكات الأجنبية إلى أرض المملكة، مما يعود على كافة الأطراف بالنفع والارتقاء.

قد يهمك الاطلاع على: الخدمات القانونية لتأسيس مشاريع الاستثمار الأجنبي في السعودية

لماذا تختار شركة عونك لـ تأسيس المشاريع الاستثمارية في السعودية؟

تشمل خدماتنا إعداد ملف المستثمر الأجنبي، والتمثيل القانوني لإصدار تراخيص الاستثمار لجميع الأنشطة، وطلب إصدار الإقامة المميزة، وإصدار السجل التجاري، وتسجيل الشركة لدى الجهات الحكومية المختلفة، وتقديم الاستشارات للمستثمر الأجنبي، وتقديم الدعم القانوني للمستثمر الأجنبي والمقيم بالإقامة المميزة في علاقة المستثمر مع الغير.

للمزيد من المعلومات عن خدمات تأسيس المشاريع الاستثمارية في السعودية يمكنك التواصل الأن مع افضل محامي شركات في الرياض عبر الواتساب على: 00966530090600

شارك المحتوى عبر:
تشاور مع محامي
هل تحتاج مساعدة؟
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك؟