إجراءات ترخيص الاستثمار الأجنبي لنشاط النقل العام البري بالحافلات داخل المدن

إجراءات ترخيص الاستثمار الأجنبي لنشاط النقل العام البري بالحافلات داخل المدن
ترخيص الاستثمار الأجنبي لنشاط النقل العام البري بالحافلات داخل المدن

في ظل التطور السريع والتحولات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية يأخذ قطاع النقل دوراً حيوياً وحاسماً في تحقيق رؤية المملكة 2030 وتعزيز الاقتصاد المستدام، حيث تشهد المملكة توجهاً قوياً نحو تحسين وتطوير البنية التحتية وتسهيل دخول الاستثمار الأجنبي في قطاع النقل وخاصة خدمات النقل البري بالحافلات داخل المدن السعودية، وتدرك المملكة أن النقل البري بالحافلات يمثل عصب التنمية الاقتصادية والتنقل الحضاري الفعال في المدن الحديثة، وتهدف المملكة إلى تحسين جودة الحياة للمواطنين والمقيمين من خلال تطوير نظام النقل العام وتوفير خدمات النقل البري الموثوقة والمريحة والمستدامة، وبناءً على ذلك تمتلك المملكة رؤية طموحة لتعزيز قطاع النقل البري بالحافلات داخل المدن وتسهيل دخول الاستثمار الأجنبي في هذا المجال، وتعمل على تحقيق هذه الرؤية من خلال تبني سياسات وإجراءات تشجع على الاستثمار الأجنبي في قطاع النقل البري بالحافلات، وعليه تم تبسيط إجراءات الترخيص وتوفير الحوافز للشركات الأجنبية التي ترغب في تقديم خدمات النقل البري داخل المدن السعودية، ومن خلال هذا المقال سيتم التعرف على إجراءات ترخيص خدمات النقل العام البرى بالحافلات داخل المدن في المملكة.

مستندات ترخيص النقل العام البري بالحافلات داخل المدن

يتعين على الشركات الأجنبية التي ترغب في تقديم خدمات النقل العام البري بالحافلات داخل المدن في المملكة، تقديم الآتي بيانه من مستندات للحصول على الترخيص:

  1. قرار مجلس إدارة الشركة برغبتهم الاستثمار في المملكة موضحاً به أسماء الشركاء ورأس المال، ونسبة كل شريك، والنشاط، والموقع، وتعيين المدير العام وتحديد صلاحياته مصدقاً من السفارة السعودية.
  2. صورة السجل التجاري للمنشأة المشاركة مصدقة من السفارة السعودية.
  3. تقديم ما يثبت الالتزام بفترات تنفيذ العقود في السنوات الخمس الماضية.
  4. إثبات القدرة المالية على الاستثمار بما يتناسب مع رأس مال المشروع وحصة كل شريك، ويتناسب مع خطة العمل المقدمة للمشروع، وحسب رأس المال المحددة، حيث يكون الحد الأدنى المقبول لراس المال 500.000 ريال سعودي.

قد يهمك الاطلاع على: تأسيس المشاريع الاستثمارية في السعودية

شروط وقيود الحصول على ترخيص النقل العام البري بالحافلات داخل المدن

يتعين على الشركات الأجنبية التي ترغب في تقديم خدمات النقل العام البري بالحافلات داخل المدن في المملكة، الالتزام بالشروط والقيود التالية:

  1. توافق اجمالي نسبة (الشريك / الشركاء) السعوديين ورأس المال حسب الحدود الدنيا المحددة بنوع النشاط، والتي لا تقل عن 30%.
  2. أن يكون متوسط ايرادات الشركة الأجنبية (الشريكة) للسنوات الثلاث السابقة لمنح الترخيص مساوياً أو يزيد عن (3) مليار ريال سعودي وألا يقل حجم أصولها عن (1،5) مليار ريال سعودي.
  3. ان تكون الشركة الاجنبية (الشريكة) مرخصة في دولتين على الأقل، وان لا يقل عاملها عن 10 الأف عامل.
  4. أن يكون الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لتوريد وتشغيل وصيانة الحافلات حسب ما هو متبع في وزارة الاستثمار لشركات قطاع الخدمات 500.000 ريال سعودي.
  5. في حال وجود شريك سعودي، يشترط وجود رخصة وزارة النقل / هيئة النقل العام بممارسة نشاط النقل بالحافلات.
  6. تطبيق نسب التوطين المقررة في خدمات النقل المعمول بها في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وما يطرأ عليها من تعديلات.
  7. خلو سجل المنشآت طالبة الترخيص من قرارات الغاء تراخيصها داخل المملكة أو خارجها للسنوات العشر السابقة لطلب منح الترخيص.
  8. خلو سجل المنشآت طالبة الترخيص من أي ملاحظات أو عقوبات صدرت داخل المملكة أو خارجها تتعلق بالسلامة المرورية للعشر السنوات السابقة لطلب منح الترخيص.
  9. الموافقة على استخدام وسائل النقل العام في حالة الكوارث والأزمات والحروب وفقاً لما تصدره الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية.
  10. أن تكون المواصفات الفنية للمنتج وأسلوب انتاجه مطابقة للمواصفات القياسية السعودية أو الخليجية أو الدولية.
  11. تقديم خطط سنوية لتحسين مستويات الأمن إلى هيئة النقل العام للاطلاع والمراجعة.
  12. يجب ادخال بيانات الهوية الوطنية السعودية / الإقامة المميزة / الإقامة إذا كان أحد الشركاء يحمل أي منها، أو بيانات السجل التجاري للشركات السعودية المشاركة اثناء تقديم الطلب الإلكتروني.

قد يهمك الاطلاع على: قطاعات الاستثمار الأجنبي في السعودية

المقابل المالي للحصول على ترخيص النقل العام البري بالحافلات داخل المدن

يكون على الشركات الأجنبية التي ترغب في تقديم خدمات النقل العام البري بالحافلات داخل المدن في المملكة، سداد المقابل المالي للحصول على هذا الترخيص والمقدر بـ(2000) ريال سعودي عن كل سنة بعد أقصى 5 سنوات، وأيضاً يجب على الشركات الدولية  التي ترغب في تقديم خدمات النقل العام البري بالحافلات داخل المدن في المملكة سداد المقابل المالي (10000) ريال سعودي لاشتراك السنة الأولى للحصول على الخدمات من مراكز علاقات المستثمرين بوزارة الاستثمار، ومن ثم طبق المقابل المالي لاشتراك الخدمات في السنوات التالية (60000) ريال سعودي عن كل سنة.

هذا وتكون مدة سداد المقابل المالي للحصول على ترخيص الاستثمار الأجنبي للنقل العام البري بالحافلات داخل المدن في السعودية 60 يوم من تاريخ إصدار الفاتورة، وفي حال عدم السداد خلال المدة، يعتبر الترخيص ملغي ويتوجب التقديم للحصول عليه مرة أخرى.

إجراءات ومدة الحصول على ترخيص النقل العام البري بالحافلات داخل المدن

تكون إجراءات حصول الشركات الأجنبية التي ترغب في تقديم خدمات النقل العام البري بالحافلات داخل المدن في المملكة من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية على الموقع الإلكتروني لوزارة الاستثمار، حيث تكون مدة الإجراءات للحصول على الترخيص من يوم إلى يومي عمل فقط.

قد يهمك أيضاً: محامي استثمار أجنبي في الرياض

لماذا تختار شركة عونك لـ تأسيس المشاريع الاستثمارية في السعودية؟

تشمل خدماتنا إعداد ملف المستثمر الأجنبي، والتمثيل القانوني لإصدار تراخيص الاستثمار لجميع الأنشطة، وطلب إصدار الإقامة المميزة، وإصدار السجل التجاري، وتسجيل الشركة لدى الجهات الحكومية المختلفة، وتقديم الاستشارات للمستثمر الأجنبي، وتقديم الدعم القانوني للمستثمر الأجنبي والمقيم بالإقامة المميزة في علاقة المستثمر مع الغير.

للمزيد من المعلومات عن خدمات تأسيس المشاريع الاستثمارية في السعودية يمكنك التواصل على رقم محامي شركات في الرياض 0530090600

شارك المحتوى عبر:
تشاور مع محامي
هل تحتاج مساعدة؟
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك؟