تأسيس شركة تضامن في السعودية

كيفية تأسيس شركة تضامن في السعودية
تأسيس شركة تضامن في السعودية

شركة التضامن تعد أحد أهم أشكال الشركات التي يتم تأسيسها في المملكة العربية السعودية، حيث أن تأسيس شركة التضامن في السعودية له أهمية كبيرة ويحمل العديد من الفوائد التي يمكن أن تساعد المستثمرين ورواد الأعمال على تحقيق أهدافهم الاقتصادية والمالية، كما لها العديد من المميزات مثل توزيع المسؤوليات بين الشركاء وفقاً لخبراتهم ومهاراتهم مما يساعد على تحسين أداء الشركة وتقليل المخاطر المالية على الشركاء مما يزيد من فرص تحقيق النجاح، وتوفير مستويات عالية من الجودة للمنتجات والخدمات التي تقدمها شركة التضامن، وذلك إذا تم تأسيس شركة التضامن في السعودية وفقاً لآليات جيدة وبما يتضمن تحديد أهدافها والإدارة الفعالة لها، كما إنه يمكننا القول بأن تأسيس شركة التضامن له أهميته وفوائده في الدعم الاقتصادي والمالي لريادة الأعمال وتحقيق الأهداف الاستراتيجية في المملكة العربية السعودية، ومن هذا المنطلق ونظراً لكثرة مميزات شركات التضامن سوف يوضح هذا المقال كيفية تأسيس شركة تضامن في السعودية وفق نظام الشركات الجديد.

ما هو تعريف شركة التضامن؟

قبل التطرق لبيان ماهية شركة التضامن، فقد بين نظام الشركات السعودي الجديد ما هي الشركة وما المراد من تأسيسها، حيث أفادت المادة الثانية من النظام، إن الشركات بوجه عام في المملكة ما هي إلا كيان قانوني يتم تأسيسها حسب الشكل المتخذ للتأسيس بناء على عقد تأسيس أو نظام أساس يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل أو منهما معاً لاقتسام ما ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو خسارة.

وشركة التضامن في السعودية عرفتها المادة الخامسة والثلاثون من نظام الشركات السعودي بأنها شركة يؤسسها شخصان أو أكثر من الأفراد أو المنشآت يكونون فيها مسؤولين شخصياً في جميع أموالهم وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها، ويكتسب الشريك فيها صفة التاجر.

قد يهمك قراءة: كيفية تأسيس شركة مهنية في السعودية

كيفية تأسيس شركة تضامن في السعودية؟

لكي يتم التمكن من تأسيس شركة تضامن في السعودية بصورة قانونية صحيحة، يتعين على الشركاء المؤسسين الإلتزام ببعض المتطلبات والضوابط والإجراءات التي نظمها ونص عليها نظام الشركات السعودي الجديد، بحيث يجب الإلتزام بالآتي:

1- تحرير عقد تأسيس شركة التضامن

يجب أن تؤسس شركة التضامن في السعودية بموجب عقد تأسيس، كما يجب أن يكون عقد تأسيس شركة التضامن في السعودية وفق المادة السابعة والثامنة من نظام الشركات السعودي، مكتوب باللغة العربية وإلا كان عقد تأسيس شركة التضامن في السعودية باطلاً، ويجوز أن يكون عقد تأسيس شركة التضامن في السعودية مقروناً بترجمة إلى لغة أخرى، هذا بالإضافة إلى إنه يجب أن يشتمل عقد تأسيس الشركة على الأحكام والشروط والبيانات التي يتطلبها النظام وبما يتناسب مع شكل الشركة، حيث بينت المادة السادسة والثلاثون من ذات النظام البيانات التي يجب أن يشتملها عقد تأسيس شركة التضامن في السعودية على وجه الخصوص، وهي كالتالي:

أ- أسماء الشركاء في شركة التضامن، وبياناتهم. 

ب- اسم شركة التضامن.

ج- المركز الرئيسي لشركة التضامن في السعودية.

د- غرض تأسيس شركة التضامن.

هـ- رأس مال شركة التضامن وتوزيعه على الشركاء، وتعريف كافٍ بالحصة التي تعهد كل شريك بتقديمها وموعد استحقاقها.

و- مدة شركة التضامن في المملكة إن وجدت.

ز- إدارة شركة التضامن في السعودية.

ح- قرارات الشركاء في شركة التضامن، والنصاب اللازم لصدورها.

ط- كيفية توزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء في شركة التضامن.

ي- تاريخ بدء السنة المالية لشركة التضامن وانتهائها.

ك- انقضاء شركة التضامن في السعودية.

ل- أي أحكام أو شروط أو بيانات أخرى يتفق الشركاء على تضمينها في عقد تأسيس شركة التضامن ولا تتعارض مع أحكام نظام الشركات السعودي الجديد.

2- اسم شركة التضامن

إن تسمية شركة التضامن في السعودية يجب أن يراعى فيه كافة الضوابط التي نصت عليها المادة الخامسة من نظام الشركات السعودي الجديد، حيث اجازت تلك المادة أن يكون لشركة التضامن اسم تجاري باللغة العربية أو بلغة أخرى، ويجوز أن يكون الاسم مشتقاً من غرضها، أو اسماً مميزاً، أو اسم واحد أو أكثر من الشركاء فيها الحاليين أو السابقين، أو منها معاً.

كما أوجبت ذات المادة أيضاً ألا يكون اسم شركة التضامن في السعودية، مخالفاً لنظام الأسماء التجارية والأنظمة الأخرى واللوائح المعمول بها في المملكة، كما يجب أن يقترن بالاسم التجاري لشركة التضامن في السعودية ما يبين شكل الشركة.

3- رأس مال شركة التضامن

أجازت المادة الثالثة عشرة من نظام الشركات السعودي الجديد أن تكون حصة الشريك في شركة التضامن نقدية أو عينية أو الاثنتين معاً، كما أجازت أيضاً أن تكون حصة الشريك عملاً مقابل نسبة في الأرباح يحدد عقد تأسيس شركة التضامن مقدارها، ومن ناحية اخرى لا يجوز أن تكون حصة الشريك في شركة التضامن ما له من سمعة أو نفوذ.

كما يجوز للمؤسسين أو الشركاء في شركة التضامن في السعودية تقديم حصص أو أسهم في رأس مال الشركة إلى شخص مقابل قيامه بعمل أو خدمات تعود على الشركة بالنفع وتحقق أهدافها، وذلك دون إخلال بأحكام نظام الشركات السعودي.

كما أوضحت المادة الرابعة عشرة من نظام الشركات السعودي الجديد، أنه إذا كانت حصة الشريك في شركة التضامن في السعودية عمل، وجب أن يقوم بالعمل الذي تعهد به، ويكون كل كسب ينتج من هذا العمل من حق الشركة، ولا يجوز له أن يمارس هذا العمل لحسابه الخاص ومع ذلك، لا يكون ملزم بأن يقدم إلى الشركة ما حصل عليه من حقوق على الملكية الفكرية الناتجة عن هذا العمل، إلا إذا اتفق على ذلك.

وأيضاً إذا كانت حصة الشريك في شركة التضامن في السعودية، حق ملكية أو حق منفعة أو أي حق عيني آخر، كان مسؤول وفقاً لأحكام عقد البيع، عن ضمان الحصة في حالة الهلاك وضمان التعرض أو الاستحقاق أو ظهور عيب أو نقص في الحصة، وإذا كانت حصته في شركة التضامن، مجرد الانتفاع بحق شخصي على المال طُبقت أحكام عقد الإيجار، وذلك ما لم يتفق على غير ذلك.

4- طلب تأسيس شركة التضامن والقيد في السجل التجاري

يقدم مؤسسي شركة التضامن في السعودية، وهم كل من اشترك فعلياً في تأسيس الشركة وساهم في رأس مالها بحصة نقدية أو عينية، بموجب المادة السادسة من نظام الشركات السعودي الجديد، طلب تأسيس شركة التضامن وقيدها إلى السجل التجاري، مرافقاً له عقد التأسيس والبيانات والوثائق اللازمة.

وبعد تقديم طلب تأسيس شركة التضامن يبت السجل التجاري في الطلب المستوفي البيانات والوثائق اللازمة، كما إنه في حال رفض الطلب يجب أن يكون مسبباً، ويحق للمؤسسين التظلم أمام وزارة التجارة السعودية خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغهم برفض الطلب.

وفي حال رفض التظلم أو إذا لم يبت فيه خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه، يحق للمؤسسين التظلم أمام الجهة القضائية المختصة في السعودية.

5- اكتساب شركة التضامن الشخصية الاعتبارية

تكتسب شركة التضامن المؤسسة في السعودية بموجب المادة التاسعة من نظام الشركات السعودي الجديد، الشخصية الاعتبارية بعد قيدها لدى السجل التجاري، ومع ذلك تكون للشركة خلال مدة التأسيس شخصية اعتبارية بالقدر اللازم لتأسيسها، بشرط إتمام عملية التأسيس.

كما أنه يترتب على قيد الشركة لدى السجل التجاري، انتقال جميع العقود والأعمال التي أجراها المؤسسون لحسابها إلى ذمتها وتحمل شركة التضامن جميع المصروفات التي أنفقوها في سبيل تأسيس الشركة.

قد يهمك قراءة: كيف تختار الشكل القانوني الأمثل لشركتك في السعودية؟

لماذا تختار شركة عونك للمحاماة لتأسيس شركتك في السعودية؟

نقدم للمستثمرين ورواد الأعمال كافة الخدمات القانونية المتعلقة بتأسيس الشركات في السعودية، وتشمل خدماتنا تأسيس كافة أنواع الشركات، بما في ذلك شركة التضامن، وشركة التوصية البسيطة، وشركة المساهمة، وشركة المساهمة المبسطة، والشركة ذات المسؤولية المحدودة، والشركة القابضة، والشركة المهنية، والشركات العائلية، والشركات الأجنبية.

للمزيد من المعلومات ندعوكم لزيارة قسم: خدمات الشركات

شارك المحتوى عبر:
تشاور مع محامي
هل تحتاج مساعدة؟
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك؟