تأسيس شركة مهنية في السعودية

كيفية تأسيس شركة مهنية في السعودية
تأسيس شركة مهنية في السعودية

تُعد الشركات من الأساسيات الداعمة للاقتصاد السعودي، فهي المسؤولة عن توفير فرص العمل والإنتاج والتقدم الاقتصادي، ولا يمكن تحقيق التنمية المستدامة دون وجود قطاع خاص قوي ونشط يعمل على تحفيز الابتكار والتنافسية وتوفير الأرباح والعوائد المالية للمستثمرين والمساهمين، ويعتبر الاستثمار في الشركات فرصة رائعة للمستثمرين والمشاركين الذين يمكنهم الاستفادة من السوق الكبيرة والنمو المضمون للاقتصاد السعودي، والذى تدعمه الحكومة بسياساتها وإصلاحاتها الاقتصادية المستمرة، ولهذا يجب الاعتراف بأهمية الشركات في السعودية وتشجيعها على المزيد من النمو والازدهار في المستقبل، ولعل من أكثر الشركات التي بات طلب تأسيسها بكثرة في السعودية هي الشركة المهنية، تلك الشركة التي تتميز بتقديم خدمات احترافية وجودة عالية، حيث أصبحت الخيار الأفضل للأفراد الباحثين عن الجودة والتميز في الخدمات التي يريدون تقديمها، والجدير بالذكر أنه يمكن استخدام الشركة المهنية في كافة المجالات، سواء القانونية أو المالية أو الإدارية أو الهندسية أو الاستشارية إلى غير ذلك من المهن الحرة، ومن خلال ذلك تعكس أهمية تأسيس الشركات المهنية في السعودية كما تساهم في الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية، ومن هذا المنطلق سوف نستعرض سوياً عزيزي القارئ في هذا المقال كيفية تأسيس شركة مهنية في السعودية بصورة نظامية صحيحة.

ما هو تعريف الشركة المهنية في النظام السعودية؟

تعد الشركة المهنية أحد أهم الأنواع التي اشتملها نظام الشركات السعودي الجديد، حيث نصت المادة 197 منه على أن الشركة المهنية في السعودية هي عبارة عن شركة يؤسسها شخص أو أكثر من الأشخاص المرخص له بمزاولة المهن الحرة سواء كانت مهنة واحدة او أكثر، بحيث يكون الغرض من تأسيسها ممارسة تلك المهن الحرة.

كما أوضحت المادة 199 من نظام الشركات السعودي الجديد، أن الشريك أو المساهم في الشركة المهنية في السعودية لا يكتسب صفة التاجر فيها أيا كان شكلها، تبعا لشراكته أو ملكيته للحصص أو الأسهم في الشركة.

والجدير بالذكر أن الشركة المهنية في السعودية يمكن أن تؤسس بموجب المادة 198 من نظام الشركات السعودي الجديد وفق أي نوع من أشكال الشركات المنصوص عليها في المادة 4 من نظام الشركات، بحيث يمكن أن تكون أحد الأشكال التالية:

  1. شركة تضامن
  2. شركة توصية بسيطة
  3. شركة مساهمة
  4. شركة مساهمة مبسطة
  5. شركة ذات مسؤولية محدودة

كما تجدر الإشارة إلى أنه تسري على الشركة المهنية في السعودية الأحكام الخاصة بالشكل الذي تتخذه في تأسيسها بما لا يتعارض مع طبيعتها، وذلك وفق المادة 199 من نظام الشركات السعودي.

كيفية تأسيس الشركة المهنية في السعودية؟

في البداية أكدت الفقرة الأولى من المادة 202 من نظام الشركات السعودي الجديد، على أن تأسيس الشركة المهنية في السعودية يكون وفق الشكل المختار لها والذي يكون من ضمن الأشكال السابق بيانها.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الشركات السعودي الجديد تضمن بعض المواد التي اشتملت على المتطلبات والضوابط والإجراءات اللازمة لتأسيس كافة أنواع الشركات في السعودية، وفيما يلى سنعرض أهم الضوابط والإجراءات الواجب إتباعها لتأسيس شركة مهنية في السعودية بصورة سليمة نظامياً، حيث يجب اتباع الآتي:

1- اسم الشركة المهنية

يحق بموجب المادة 5 من نظام الشركات السعودي، تسمية الشركة المهنية باللغة العربية أو أي لغة أخرى، كما أجازت ذات المادة أن يكون تسمية الشركة المهنية باسم مشتق من غرضها، أو اسم مميز، أو اسم واحد أو أكثر من الشركاء أو المساهمين فيها الحاليين أو السابقين، أو منها معاً.

كما أوجب ذات المادة أيضاً ضرورة مراعاة عدم مخالفة اسم الشركة المهنية في السعودية لنظام الأسماء التجارية والأنظمة الأخرى واللوائح المعمول بها في المملكة السعودية، كما انه يجب بيان شكل الشركة بجانب الاسم التي اتخذه.

2- عقد تأسيس الشركة المهنية أو نظامها الأساس

حيث أنه ووفق ما تم إيضاحه بأنه يمكن تأسيس الشركة المهنية في السعودية وفق أي شكل من أشكال الشركات السابق بيانها، جاءت أيضاً المادة 7 من نظام الشركات لتبين أنه يوجد بعض الأشكال التي تؤسس بموجب عقد تأسيس، وأشكال أخرى تؤسس بموجب نظام أساس.

فبالنسبة لأشكال للشركات المهنية التي تؤسس بموجب عقد تأسيس في السعودية، فهي شركة التضامن والتوصية البسيطة والشركة ذات المسؤولية المحدودة المؤسسة من عدة أشخاص، أما أشكال الشركات المهنية التي تؤسس بموجب نظام أساس فهي الشركة المساهمة وشركة المساهمة المبسطة والشركة ذات المسؤولية المحدودة المملوكة لشخص واحد.

وبالنسبة للبيانات الواجب أن يتم توضيحها سواء في عقد تأسيس الشركة المهنية أو نظامها الأساس، فهي كالآتي:

  1. أسماء الشركاء أو المساهمين حسب شكل الشركة المهنية.
  2. مركز الشركة المهنية.
  3. اسم الشركة المهنية.
  4. غرض الشركة المهنية المؤسس من أجله.
  5. مدة الشركة المهنية.
  6. إدارة الشركة المهنية.
  7. رأس مال الشركة المهنية.
  8. السنة المالية للشركة المهنية.
  9. إنقضاء الشركة المهنية.

والجدير بالإشارة أنه يجب أن يكون عقد تأسيس الشركة المهنية في السعودية أو نظامها الأساس مكتوب، وفق المادة 8 من نظام الشركات السعودي، وأن تكون كتابته باللغة العربية وفق المادة 7 من ذات النظام.

3- إجراءات تأسيس الشركة المهنية في السعودية

يجب على مؤسسي الشركة المهنية القيام وفق المادة 6 من نظام الشركات بتقديم طلب تأسيس الشركة المهنية وقيدها في السجل التجاري، كما يجب أن يتم إرفاق الوثائق المطلوبة نظاما وفق الشكل المتخذ تأسيسه للشركة المهنية.

ويقوم السجل التجاري بالبت في طلب تأسيس الشركة المهنية المستوفية لكافة البيانات والمستندات المطلوبة، ومن ناحية أخرى فإذا تم رفض طلب التأسيس، فيجب أن يقوم السجل بتسبيب رفض طلب التأسيس، ويحق أيضا لمؤسسي الشركة المهنية التظلم أمام وزارة التجارة خلال 60 يوم من تاريخ إبلاغهم برفض طلب تأسيس الشركة المهنية، وأيضا يحق لهم في حال تم رفض التظلم المقدم منهم لوزارة التجارة أو لم يبت فيه، أن يقوموا بالتظلم أمام الجهة القضائية المختصة خلال 30 يوم من تاريخ تقديمه.

ويجدر التنويه إلى ما أوضحته المادة 75 من اللائحة التنفيذية من نظام الشركات، حيث يشترط لتأسيس شركة مهنية لممارسة أكثر من مهنة حرة الآتي:

أ‌. أن يكون من بين الشركاء أو المساهمين مرخص لهم في ممارسة المهن الحرة محل نشاط الشركة المهنية

ب‌. ألا تحظر الأنظمة أو اللوائح المنظمة للمهنة الحرة ممارستها مع مهن حرة أخرى

ج‌. عدم ممانعة الجهات المعنية ممارسة المهنة الحرة ذات العلاقة مع المهن الحرة الأخرى التي تعتزم الشركة المهنية ممارستها

د‌. استيفاء الشروط والضوابط التي تضعها الجهات المعنية – كل في حدود اختصاصها- فيما يخص تأسيس شركة مهنية تمارس أكثر من مهنة حرة

ضوابط خاصة لممارسة المهن الحرة من خلال شركة مهنية في السعودية

أوضحت المادة 74 من اللائحة التنفيذية من نظام الشركات أنه يشترط لتأسيس شركة مساهمة مهنية أو شركة مساهمة مبسطة مهنية أو شركة ذات مسؤولية محدودة مهنية من شخص واحد لممارسة مهنة حرة واحدة أو أكثر الآتي:

1- أن يكون المالك مرخصًا له في ممارسة المهنة أو المهن الحرة محل نشاط الشركة المهنية.

2- توافر الشروط السابق توضيحها والمنصوص عليها في المادة 75 من اللائحة التنفيذية لنظام الشركات.

3- الإلتزام بالشروط الواردة في المادة 76 من ذات اللائحة التنفيذية، والتي تكون وفق الآتي:

أ‌. أن تكون ممارسة المهنة الحرة من خلال مرخص له في ممارستها.

ب‌. الحفاظ على استقلالية كل مهنة من المهن الحرة محل نشاط الشركة المهنية، والفصل بينها من حيث تقديم الخدمات والأعمال المتصلة بها، مع مراعاة الحالات التي تقدم فيها الخدمات والأعمال بمشاركة أكثر من مهنة حرة في موضوع واحد.

ج‌. أن يؤدي كل مرخص له الخدمة المهنية في حدود ونطاق مهنته الحرة المرخص له في ممارستها ووفق أنظمة ولوائح ومعايير المهنة الحرة دون التدخل في خدمات وأعمال المهن الحرة الأخرى.

د‌. أن يلتزم كل مرخص له بأنظمة ولوائح ومعايير مهنته الحرة عند التعامل مع حالات تعارض المصالح

هـ. الالتزام بالشروط والضوابط التي تضعها الجهات المعنية -كل في حدود اختصاصها- فيما يخص ممارسة المهنة الحرة مع المهن الحرة الأخرى محل نشاط الشركة المهنية.

كما أنه من جانب آخر، أفادت المادة 77 من ذات اللائحة التنفيذية، أنه مع مراعاة نظام الاستثمار الأجنبي ولائحته التنفيذية والقرارات ذات العلاقة، يشترط لتأسيس شركة مهنية بين مرخص له في ممارسة مهنة حرة واحدة أو أكثر، وشركة أو شركات مهنية غير سعودية الآتي:

أ‌. ألا تقل حصة المرخص لهم السعوديين عن 25% من رأس مال الشركة المهنية.

ب‌. أن تكون الشركة المهنية غير السعودية التي تنوي المشاركة أو المساهمة في الشركة المهنية ذات سمعة متميزة في مجال المهنة الحرة.

ج‌. أن يكون للشركة المهنية غير السعودية المشاركة أو المساهمة في الشركة المهنية ممثل أو أكثر حاصل على ترخيص في ممارسة المهنة الحرة محل نشاط الشركة المهنية من الجهة المعنية في موطن الشركة المهنية غير السعودية أو في موطنه، وذلك في كل مهنة حرة تشترك أو تساهم فيها الشركة المهنية.

د‌. الحصول على موافقة الجهة المعنية في المملكة في الأحوال التي يلزم فيها ذلك.

هـ. التزام الشركة المهنية غير السعودية بنقل الخبرة والمعرفة الفنية إلى الشركة المهنية وتدريب السعوديين فيها.

لماذا يمكنك الاعتماد على شركة عونك للمحاماة في تأسيس شركة مهنية في السعودية؟

شركة عونك للمحاماة تقدم لأصحاب المهن الحرة كافة خدمات تأسيس الشركات المهنية في السعودية، من خلال فريق عمل متكامل من المحامين والمستشارين القانونيين على دراية بكافة الأنظمة واللوائح المتعلقة بتنظيم الشركات، ومؤهلين للقيام بإجراءات التأسيس على أفضل وجه وبأقل التكاليف.

للمزيد من المعلومات ندعوكم لزيارة قسم خدمات الشركات

شارك المحتوى عبر:
تشاور مع محامي
هل تحتاج مساعدة؟
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك؟