تسجيل العلامات التجارية للشركات

تسجيل العلامات التجارية للشركات
تسجيل العلامات التجارية للشركات

تسجيل العلامات التجارية في السعودية يعد من أهم الخطوات التي يجب على كل شركة اتباعها لتحقيق النجاح في السوق المحلية والعالمية بشكل مستمر، فالحماية الفعالة للعلامات التجارية هي مفتاح النجاح لأي شركة، لذا يجب على كل شركة تسجيل علامتها التجارية، حيث أنه بتسجيل العلامة التجارية للشركة يمنحها الحماية من استخدامها أو تقليدها بأي شكل من الأشكال، وهذا يضمن للشركة ليس فقط حماية علامتها التجارية بل أيضاً حماية قيمتها في السوق، وفى هذا المقال سوف نلقي الضوء على إجراءات تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

يقدم طلب تسجيل العلامات التجارية المادة الثانية من اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من صاحب الشأن إذا كان له موطن في المملكة أو من وكيل رسمي له موطن فيها؛ وذلك على النموذج المعد لذلك إلى الإدارة المختصة بتسجيل العلامات التجارية في السعودية.

ويكون الطلب مقتصرا على تسجيل علامة عن فئة واحدة، ويجوز أن تتعدد فئات المنتجات أو الخدمات المطلوب تسجيل العلامة عنها في الطلب الواحد بموافقة الإدارة المختصة، وذلك وفقاً للتصنيف الدولي للسلع والخدمات (تصنيف نيس) وتعديلاته بما لا يتعارض مع النظام العام في كل دولة.

ويجب وفق المادة الثالثة من اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية أن يتضمن طلب تسجيل العلامة التجارية البيانات الآتية:

  1. صورة العلامة التجارية المطلوب تسجيلها.
  2. اسم طالب التسجيل وعنوانه وجنسيته وإذا كان طالب التسجيل شخصاً معنوياً وجب ذكر اسمه وعنوانه.
  3. وصف العلامة التجارية المطلوب تسجيلها وصفاً دقيقاً.
  4. المنتجات أو الخدمات المطلوب تسجيل العلامة عنها وفئتها.
  5. تاريخ الأولوية ورقمها والدولة التي أودعت فيها أن وجدت.
  6. توقيع طالب التسجيل أو وكيله المعتمد وإذا كان الطلب مقدما من شخص معنوي وجب أن تكون الأوراق موقعة ممن له حق التوقيع نيابة عنه، وإذا كان الطلب مقدما من وكيل وجب ذكر اسمه وعنوانه.

كما يجب وفق المادة الرابعة من ذات اللائحة، أن يرفق بطلب تسجيل العلامة التجارية الآتي:

  1. أربع صور للعلامة التجارية مطابقة لنموذج العلامة في طلب التسجيل.
  2. إذا كان الطلب مقدما من وكيل فترفق نسخة من الوكالة مع الأصل للمطابقة ويجب أن تكون النسخة الأصلية موثقة ومصدقة حسب الأصول ومترجمة إلى اللغة العربية.
  3. ما يثبت مزاولة المهنة أو النشاط.
  4. ما يفيد سداد رسم تقديم الطلب.
  5. إذا اشتملت العلامة المطلوب تسجيلها على لفظ أو أكثر مكتوب بلغة أجنبية وجب على طالب التسجيل تقديم ترجمة معتمدة له إلى اللغة العربية مع بيان كيفية نطقه.
  6. يجب أن تقدم علامات الصوت وفق نوتة موسيقية أو وصف كتابي.
  7. يجب أن تقدم علامات الصوت وفق نوتة موسيقية أو وصف كتابي.

تتولى الإدارة المختصة بموجب المادة السادسة من اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية فحص طلب تسجيل العلامة التجارية والبت فيه خلال تسعين يوم من تاريخ تقديمه، وذلك بقبوله متى كان مستوفياً للشروط والإجراءات المنصوص والسابق بيانها أو برفضه وعلى الإدارة المختصة أن تبلغ طالب التسجيل بقرارها كتابياً أو إلكترونياً وفقاً للعنوان المحدد من قبل مقدم الطلب.

وللإدارة المختصة أن تطلب استيفاء الشروط أو المستندات أو إدخال التعديلات اللازمة لتعديل طلب التسجيل خلال تسعين يوما من تاريخ إبلاغه بذلك وإلا اعتبر متنازلاً عن طلبه.

كما أفادت المادة السابعة من اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية، بأنه إذا صدر قرار الادارة المختصة برفض تسجيل العلامة التجارية أو تعليقه على شرط فلطالب التسجيل أو من ينيبه حق التظلم منه أمام لجنة التظلمات خلال ستين يوم من تاريخ إبلاغه به.

ويتم إخطار المتظلم بقرار لجنة التظلمات وفق المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية كتابياً أو الكترونياً خلال ثلاثين يوماً من تاريخ صدوره وله حق الطعن فيه أمام المحكمة المختصة خلال ستين يوم من تاريخ إبلاغه به.

هذا ومن ناحية أخرى، أوضحت المادة العاشرة من اللائحة التنفيذية أنه في حال قبول الطلب يتعين على طالب التسجيل أو وكيله سداد تكاليف النشر خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغه بالقرار، وإلا اعتبر الطلب متنازلاً عنه، حيث يشمل الإعلان الآتي:

  1. رقم الطلب وتاريخ تقديمه.
    1. اسم طالب التسجيل وعنوانه وجنسيته.
    1. صورة العلامة التجارية.
    1. اسم الوكيل وعنوانه.
    1. المنتجات أو الخدمات المطلوب تسجيل العلامة عنها وفئتها.
    1. القيود والاشتراطات.
    1. تاريخ الأولوية ورقمها والدولة التي أودع فيها (إن وجدت).

ويكون لكل ذي شأن بموجب المادة الثانية عشرة من اللائحة التنفيذية تقديم اعتراض مسبب أمام الإدارة المختصة على تسجيل العلامة التجارية خلال ستين يوم من تاريخ نشره في النشرة التي تصدرها أو تحددها الجهة المختصة بعد أداء الرسم المقرر للاعتراض وحسب النموذج المعد لذلك، وعلى الإدارة المختصة إخطار طالب التسجيل بصورة من الاعتراض خلال ثلاثين يوم من تاريخ تقديمه، كما يتعين على طالب التسجيل أن يقدم للإدارة المختصة رداً مكتوباً على الاعتراض خلال ستين يوم من تاريخ إخطاره به، وإلا أعتبر متنازلا عن طلبه.

والجدير بالإشارة، أنه وفق المادة الرابعة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية، يعتبر قرار قبول التسجيل نهائياً بمضي ستين يوم على نشر الإعلان عن العلامة في النشرة التي تصدرها أو تحددها الجهة المختصة دون تقديم اعتراض على تسجيلها، أو صدور حكم نهائي في هذا الشأن من المحكمة المختصة.

ويتعين على طالب التسجيل سداد رسم تسجيل العلامة وذلك خلال ثلاثين يوم من تاريخ صدور القرار النهائي بقبول تسجيل العلامة وإلا اعتبر متنازل عن طلبه.

كما يحصل مالك الشهادة وفق المادة الخامسة عشرة من ذات اللائحة على شهادة تسجيل تشتمل على البيانات الآتية:

  1. رقم العلامة التجارية وتاريخ تسجيلها.
  2. تاريخ بداية الحماية للعلامة التجارية وتاريخ انتهائها.
  3. تاريخ الأولوية ورقمها والدولة التي أودع فيها (إن وجدت)
  4. اسم مالك العلامة التجارية وعنوانه وجنسيته واسمه التجاري (إن وجد).
  5. صورة العلامة التجارية.
  6. المنتجات أو الخدمات التي سجلت عنها العلامة التجارية وفئتها.
  7. القيود والاشتراطات (إن وجدت).

ويكون لتسجيل العلامة التجارية أثره من تاريخ تقديم طلب التسجيل الثابت بسجل العلامات.

لماذا يمكنك الاعتماد علينا في عونك للمحاماة لتسجيل علامتك التجارية؟

تضم شركة عونك للمحاماة فريق عمل قانوني متخصص في حقوق الملكية الفكرية وحماية العلامات التجارية بشكل قانوني، ونقدم لك الدعم القانوني اللازم لتسجيل علامتك التجارية والتحقق من صحة المستندات والوثائق المطلوبة للتقديم.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن خدماتنا يمكنك زيارة قسم خدمات الشركات

شارك المحتوى عبر:
تشاور مع محامي
هل تحتاج مساعدة؟
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك؟