مسؤولية مدير وأعضاء مجلس إدارة الشركة

مسؤولية مدير وأعضاء مجلس إدارة الشركة
مسؤولية مدير وأعضاء مجلس إدارة الشركة

تتنوع أشكال الشركات التي يتم تأسيسها في المملكة العربية السعودية وهناك أنواع تحتاج إلى مدير للشركة مثل شركة التضامن، وأنواع أخرى تحتاج إلى مجلس إدارة مثل شركات المساهمة، ولقد أوجب المشرع السعودي في نظام الشركات الجديد على مدير الشركة أو عضو مجلس إدارتها الالتزام بواجبات العناية والولاء، وممارسة مهماته في حدود الصلاحيات المقررة له، والعمل على مصلحة الشركة، وتعزيز نجاحها، واتخاذ القرارات أو التصويت عليها باستقلال، وبذل العناية والاهتمام والحرص والمهارة المعقولة والمتوقعة، وتجنب حالات تعارض المصالح، والإفصاح عن أي مصلحة له مباشرة أو غير مباشرة في الأعمال والعقود التي تتم لحساب الشركة، وعدم قبول أي منفعة ممنوحة له من الغير فيما له علاقة بدوره في الشركة.

قد يهمك قراءة: كيف تختار الشكل القانوني الأمثل لشركتك في السعودية؟

وبجانب هذه الواجبات حرص المشرع السعودي أيضاً على حماية الشركاء والمساهمين والشركة والمتعاملين معها من أخطاء المديرين وأعضاء مجلس الإدارة، حيث بينت المادة الثامنة والعشرون من نظام الشركات أنه يكون المدير وأعضاء مجلس الإدارة مسؤولين بالتضامن عن تعويض الشركة أو الشركاء أو المساهمين أو الغير عن الضرر الذي ينشأ بسبب مخالفة أحكام النظام أو عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس، أو بسبب ما يصدر منهم من أخطاء أو إهمال أو تقصير في أداء أعمالهم. وكل شرط يقضي بغير ذلك يعد كأن لم يكن.

وتكون المسؤولية إما شخصية تلحق مديراً أو عضواً بذاته، أو مشتركة على جميع المديرين أو جميع أعضاء مجلس الإدارة إذا كان القرار صادراً بإجماعهم، وإذا صدر القرار بأغلبية الآراء فلا يسأل المديرون أو الأعضاء المعارضون متى أثبتوا اعتراضهم صراحة في محضر الاجتماع، ولا يعد الغياب عن حضور الاجتماع الذي يصدر فيه القرار سببًا للإعفاء من المسؤولية إلا إذا ثبت عدم علم المدير أو العضو الغائب بالقرار أو عدم تمكنه من الاعتراض عليه بعد علمه به.

ويجوز للشركة أن توفر تغطية تأمينية لمديرها أو عضو مجلس إدارتها خلال مدة عمله أو عضويته ضد أي مسؤولية أو مطالبة تنشأ بسبب صفته.

قد يهمك قراءة: إدارة الشؤون القانونية للشركات

ويكون للشركة وفق المادة التاسعة والعشرون من نظام الشركات أن ترفع دعوى المسؤولية على المدير أو أعضاء مجلس الإدارة بسبب مخالفة أحكام النظام أو عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس، أو بسبب ما يصدر منهم من أخطاء أو إهمال أو تقصير في أداء أعمالهم، وينشأ عنها أضرار على الشركة، ويقرر الشركاء أو الجمعية العامة أو المساهمون رفع هذه الدعوى وتعيين من ينوب عن الشركة في مباشرتها، وإذا كانت الشركة في دور التصفية تولى المصفي رفع الدعوى. وفي حال افتتاح أيّ من إجراءات التصفية تجاه الشركة وفقًا لنظام الإفلاس، يكون رفع هذه الدعوى ممن يمثلها نظاماً.

ويجوز لشريك أو مساهم أو أكثر يمثلون 5% المائة من رأس مال الشركة، ما لم ينص عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس على نسبة أقل، رفع دعوى المسؤولية المقررة للشركة في حال عدم قيام الشركة برفعها، مع مراعاة أن يكون الهدف الأساس من رفع الدعوى تحقيق مصالح الشركة، وأن تكون الدعوى قائمة على أساس صحيح، وأن يكون المدعي حسن النية، وشريكاً أو مساهماً في الشركة وقت رفع الدعوى.

ويشترط لرفع الدعوى إبلاغ مدير الشركة أو أعضاء مجلس إدارتها -بحسب الأحوال- بالعزم على رفع الدعوى قبل أربعة عشر يوماً على الأقل من تاريخ رفعها، وللشريك أو المساهم رفع دعواه الشخصية على المدير أو أعضاء مجلس الإدارة إذا كان من شأن الخطأ الذي صدر منهم إلحاق ضرر خاص به.

والجدير بالذكر أنه لا تمنع موافقة الشركاء أو الجمعية العامة أو المساهمين -بحسب الأحوال- على إبراء ذمة المدير أو أعضاء مجلس الإدارة دون إقامة هذه الدعاوى وفق المادة الثلاثون من نظام الشركات، ولكن فيما عدا حالتي التزوير والاحتيال، لا تسمع دعوى المسؤولية بعد مضي خمس سنوات من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة التي وقع فيها الفعل الضار أو ثلاث سنوات من انتهاء عمل المدير أو عضوية العضو في مجلس الإدارة المعني، أيهما أبعد.

قد يهمك قراءة: تأسيس شركة تضامن في السعودية

في شركة عونك للمحاماة نقدم للشركات كافة خدمات إدارة الشؤون القانونية للشركة، وتشمل خدماتنا المتابعة والإشراف والرقابة على أعمال إدارة الشركة.

للمزيد من المعلومات ندعوكم لزيارة قسم خدمات الشركات

شارك المحتوى عبر:
تشاور مع محامي
هل تحتاج مساعدة؟
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك؟