اجراءات الحصول على التراخيص الريادية

اجراءات الحصول على التراخيص الريادية
اجراءات الحصول على التراخيص الريادية

في عصر التكنولوجيا الرقمية تدرك المملكة العربية السعودية أهمية الاستثمار في الشركات التقنية وتطوير هذا القطاع الحيوي، وتتبنى المملكة رؤية طموحة لتحقيق التحول الرقمي وتعزيز الابتكار، وتهدف إلى أن تكون واحدة من رواد الابتكار في المستقبل، وتجسد هذه الرؤية التزام المملكة بتطوير اقتصاد المعرفة وتنويع مصادر الدخل، وتحقيق التنمية المستدامة وخلق فرص عمل جديدة للشباب، والجدير بالذكر تعتبر المملكة بوابة مهمة للاستثمارات الأجنبية في قطاع التكنولوجيا والابتكار، حيث تقدم بيئة استثمارية مشجعة ومرنة للشركات العالمية، وتسعى المملكة إلى جذب وتشجيع الشركات التقنية الرائدة وتوفير البنية التحتية الضرورية والمزايا التنافسية لتعزيز نمو هذا القطاع، كما أنه بواسطة برنامج “رؤية 2030″، تعمل المملكة على تعزيز الابتكار وتنويع اقتصادها من خلال تحويله إلى اقتصاد المعرفة، بحيث تتضمن هذه الرؤية إطلاق مبادرات وبرامج مبتكرة لتطوير الشركات التقنية وتعزيز قدراتها وتعزيز الابتكار في جميع القطاعات الاقتصادية وغيرها.

كما توفر المملكة العربية السعودية بيئة استثمارية مواتية للشركات التقنية، حيث تقدم مزايا ومنافع متعددة للمستثمرين الأجانب تشمل هذه المزايا الحوافز المالية والضريبية، وتسهيلات التأشيرات والإقامة، والوصول إلى الأسواق الإقليمية والعالمية من خلال الاتفاقيات التجارية والشراكات الاستراتيجية، بالإضافة إلى ذلك تهدف المملكة إلى تطوير مناطق الابتكار والتكنولوجيا والتقنية الريادية على مستوى المملكة، مما يوفر بيئة ملائمة لنمو الشركات الناشئة وتعزيز روح ريادة الأعمال والابتكار، كما توفر هذه المناطق البنية التحتية المتطورة والدعم اللوجستي والتقني للشركات الريادية، مما يسهم في تعزيز قدرتها على النمو والتوسع، هذا ويعكس التزام المملكة بتطوير الشركات التقنية وتسهيل الاستثمار الأجنبي رؤية استراتيجية قوية للاستثمار في المستقبل وتحقيق التنمية المستدامة.

قد يهمك أيضاً: اجراءات الحصول على ترخيص تجاري أجنبي 100% في السعودية

إن هذا الاهتمام البارز بالشركات التقنية والابتكار يعكس رؤية المملكة العربية السعودية لمستقبل يعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا والابتكار لتعزيز الاقتصاد وتحسين جودة الحياة، ومن هذا المنطلق حرصنا في شركة عونك للمحاماة على توضيح إجراءات الحصول على التراخيص الريادية في المملكة العربية السعودية، وفقاً لما جاء في دليل الخدمات الصادر عن وزارة الاستثمار.

مستندات الحصول على التراخيص الريادية

يتعين على رواد الأعمال الذين يرغبون في تأسيس شركات تقنية أو ابتكارية أو متميزة ناشئة قابلة للتوسع والنمو لتقديم منتج أو خدمة بشكل أفضل ومختلف في السوق السعودي ولديها جهات داعمة معتمدة من وزارة الاستثمار، تقديم المستندات التالية للحصول على التراخيص الريادية اللازمة:

  1. قرار مجلس إدارة الشركة برغبتهم في الحصول على الترخيص، موضحاً به نوعية الاختراع والجهة الراعية له وتحديد الصلاحيات وصورة الهوية الوطنية إذا كان أحد الشركاء شخص طبيعي (فرد) يحمل جنسية أحد دول مجلس التعاون الخليجي (في حال عدم تسجيل بياناته في نظام أبشر)، أو جواز السفر لطالب الترخيص.
  2. الحصول على خطاب دعم أو اثبات اعتماد المشروع من الجهة المشرفة (جامعات سعودية معتمدة أو حاضنات أعمال)، على أن يتضمن الخطاب: اسم المشروع والنشاط المطلوب وبيانات الملكية وبيانات الاتصال للجهة المشرفة.

قد يهمك أيضاً: قطاعات الاستثمار الأجنبي في السعودية

شروط وقيود الحصول على التراخيص الريادية

يوجد عدة شروط وقيود للحصول على التراخيص الريادية في المملكة العربية السعودية، وهي على النحو التالي:

  1. في حال كون أحد الشركاء مرخص سابقاً من وزارة الاستثمار فيلزم إيضاح ذلك عند تعبئة بيانات الشركاء أثناء تقديم الطلب الإلكتروني.
  2. يجب أن تكون طلبات ترخيص للأعمال الريادية مدعومة من جامعات سعودية معتمدة أو حاضنات أعمال.
  3. في حال كون صاحب الطلب من الأفراد المقيمين بالمملكة، يجب تقديم خطاب عدم ممانعة من الكفيل السعودي.
  4. مدة الترخيص الريادي سنة واحدة ويجدد سنوياً للخمس سنوات الأولى بموافقة الجهة المشرفة.
  5. يجب ادخال بيانات الهوية الوطنية السعودية / الإقامة المميزة / الإقامة إذا كان أحد الشركاء يحمل أي منها، أو بيانات السجل التجاري للشركات السعودية المشاركة أثناء تقديم الطلب الإلكتروني.

المقابل المالي للحصول على التراخيص الريادية

يجب سداد المقابل المالي للترخيص الريادي والمقدر بـ 2000 ريال سعودي عن كل سنة للحصول على التراخيص الريادية، وكذلك يكون المقابل المالي نظير الحصول على الخدمات من مركز علاقات المستثمرين بوزارة الاستثمار (10.000) ريال سعودي عن كل سنة اعتباراً من بداية السنة الرابعة، وبعد انتهاء السنة الخامسة يتم إعادة تصنيف المنشاة خلاف التصنيف الريادي وتحصيل المقابل المالي للخدمات کترخیص اعتيادي.

هذا وتكون مدة سداد المقابل المالي للحصول على تراخيص ريادية في المملكة العربية السعودية 60 يوم من تاريخ إصدار الفاتورة، وفي حال عدم السداد خلال المدة يعتبر الترخيص ملغي، ويتوجب التقديم للحصول عليه مرة أخرى.

إجراءات ومدة الحصول على التراخيص الريادية

تكون إجراءات حصول رواد الأعمال الذين يرغبون في تأسيس شركات تقنية او ابتكارية أو متميزة ناشئة قابلة للتوسع والنمو لتقديم منتج أو خدمة بشكل أفضل ومختلف في السوق السعودي، من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية على الموقع الإلكتروني لوزارة الاستثمار، كما تكون مدة الإجراءات للحصول على التراخيص الريادية من يوم إلى يومي عمل فقط.

قد يهمك أيضاً: الخدمات القانونية لتأسيس مشاريع الاستثمار الأجنبي في السعودية

لماذا تختار شركة عونك لـ تأسيس المشاريع الاستثمارية في السعودية؟

تشمل خدماتنا إعداد ملف المستثمر الأجنبي، والتمثيل القانوني لإصدار تراخيص الاستثمار لجميع الأنشطة، وطلب إصدار الإقامة المميزة، وإصدار السجل التجاري، وتسجيل الشركة لدى الجهات الحكومية المختلفة، وتقديم الاستشارات للمستثمر الأجنبي، وتقديم الدعم القانوني للمستثمر الأجنبي والمقيم بالإقامة المميزة في علاقة المستثمر مع الغير.

للمزيد من المعلومات عن خدمات تأسيس المشاريع الاستثمارية في السعودية يمكنك الاتصال بنا على رقم محامي شركات في الرياض 0530090600

شارك المحتوى عبر:
تشاور مع محامي
هل تحتاج مساعدة؟
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك؟